وزارة التربية و التعليم العالي

 اعادة تنظيم التعليم العالي الخاص                         
ورشة العمل المتعلقة بالقياس والتحليل و التحسين المستمر    
الثلاثاء 24 شباط 2004 قصر اليونسكو بيروت            

دور ومواصفات التقييم في مؤسسات التعليم العالي

لتحقيق الجودة و التحسين المستمر

 

د. كرمة الحسن

مدير مكتب التقييم و البحث  المؤسساتي في الجامعة الاميركية في بيروت

 

 

¡ مقدمة

¡ تعريف التقييم

¡ اهداف التقييم في مؤسسة للتعليم العالي

¡ ماذا نقيم في مؤسسة للتعليم العالي لتحقيق الجودة و التحسين

¡ مواصفات التقييم المطلوبة لتحقيق الجودة و للتحسين المستمر في مؤسسة للتعليم العالي.

¡ آلية التقييم

¡ امثلة

¡ خلاصة

 

 1- المقدمة                                                  

¡ التقييم في التعليم العالي هو حديث

    - 1987  55%  من المؤسسات تقوم بتقييم مؤسساتي

    - 1993  98% من المؤسسات تقوم بتقييم مؤسساتي

¡ اصبح القيام بالتقييم حركة Movement  وهو الاتجاه السائد

¡ بداية التحوّل الى ثقافة التقييم Scholorship of assessment

¡ الاسباب التي ادت الي تطور دور التقييم

     - موضوع المساءلة و المحاسبة

     - اهمية ”التغيير“ و اتخاذ القرارات المناسبة في التوقيت المناسب

     - الحاجة الى معلومات محددة ملموسة

     - الحاجة الى الاستماع الى المستفيدين او المنتفعين

 

 

2-التقييم   Assessment  

¡ عملية منظمة Systematic  تشمل جمع مراجعة و استعمال المعلومات.

 

¡ لصنع قرارات حول الطلبة و مناهج التعليم و البرامج و السياسات التربوية.

 

¡ بهدف التحسين و التطوير و المحافظة على جودة التعليم .

3- اهداف التقييم في مؤسسة للتعليم العالي               

(أ) هدف التحسين المستمر

     -  التقييم يكون تكويني Formative

                يشمل العمليات Process

             يقدم تغذية راجعة Feedback

 

(ب) هدف المساءلة  Accountability

     - التقييم يكون تحصيلي  Summative

              يشمل المنتج و المخرجات Output/Outcomes

             مدى تحقيق الاهداف

     


3-
اهداف التقييم في مؤسسة للتعليم العالي
 (تابع)

(ج) أهداف أخرى

     - لتوثيق مدى تحقيق الاهداف Documentation

 

     - مراجعة المناهج و البرامج و السياسات التربوية

 

     - للمساعدة على التخطيط ووضع الميزانيات الخ.

 

4- ماذا نقييم في مؤسسة للتعليم العالي
   
لتحقيق الجودة و للتحسين :

(أ) فعالية المؤسسة

 

(ب) الفعالية التربوية او مخرجات التعليم

(أ) فعالية المؤسسة

 فعالية المؤسسة تشمل تقييم النواحي التالية:

    - مدى تحقيق المؤسسة لمهمتها ولأهدافها

    - مدى نجاحها في عمليات التخطيط و توزيع الموارد و

      عمليات التجدد المؤسساتي

    - مدى استخدام موارد المؤسسة بكفاءة

    - مدى توفير القيادة و التوجيه

    - مدى توفير الهيكلية الادارية و الخدمات الادارية

    - مدى دعم العمليات و الموارد المؤسساتية لمخرجات التعليم

(ب) الفعالية التربوية / مخرجات التعليم

     - تقييم مدى تحقيق أهداف التعليم من ناحية

       تحقيق الطلاب للمعرفة و المهارات و

       الكفاءت الملائمة التي تتفق والاهداف

       المؤسساتية المناسبة و المطلوبة في التعليم

        العالي.

    

 

5- مواصفات التقييم المطلوبة لتحقيق الجودة و للتحسين المستمر في مؤسسة للتعليم العالي 

¡ تحديد واضح للغايات و للأهداف

¡ تطوير خطة مفصلة للتقييم assessment plan

¡ مشاركة الجميع في وضع الاهداف ، الخطة وفي عرض النتائج المشاركة تشمل الطلاب ، الاساتذة، الادارة ، الخريجين ، ارباب العمل الخ.

¡ تقييم دوري و في اوقات مختلفة، شامل الجوانب

¡ تقييم عادل يراعي و يحترم حقوق المشاركين

5- مواصفات التقييم المطلوبة لتحقيق الجودة و للتحسين
    
المستمر في مؤسسة للتعليم العالي (تابع)

¡ وسائل التقييم

 

(أ) استعمال عدة وسائل / أدوات للتقييم و ذلك لانه لا يمكن لاداة واحدة او منحى تقييمي منفرد ان يتناول جميع الهموم،  و الميول و القضايا، و الاحوال المحلية .

    - ادوات مباشرة ( االاختبارات ) Direct measures

    - ادوات غير مباشرة ( بيانات الاستجابة ، مقابلات،مسوحات Indirect Measures 

    - كمية Quantitative  و او نوعية َ Qualitative

 

(ب)  أستعمال ادوات صالحة Valid  ، صادقة Reliable ،

       عملية  Practical ، دقيقة، و مقبولة الكلفة.

          

5- مواصفات التقييم المطلوبة لتحقيق الجودة و للتحسين
    
المستمر في مؤسسة للتعليم العالي (تابع)

¡ تحليل البيانات Analysis

   (أ) إجراء تحليل مناسب للبيانات و استخراج معني للمساعدة على القرارات الخاصة بالتخطيط و تحسين العمليات و التجديد.

 

   (ب) التحليل يشمل تحديد المسببات وتقدير الاتجاهات المستقبلية بناء

        على الوضع الحالي Projections, trend analysis

 

    (ج) يشمل التحليل كذلك تحديد مؤشرات الاداء  Performance Indicators          لفعالية المؤسسة ولقياس مخرجات التعلم.

  

5- مواصفات التقييم المطلوبة لتحقيق الجودة و للتحسين
    
المستمر في مؤسسة للتعليم العالي (تابع)

¡ تقديم تقارير Reporting

 

   (أ) تقديم تقارير Reports  موضوعية غير منحازة مترافقة مع

        استنتاجات مبررة Justified Conclusions  وفي الوقت

         المناسب .

 

   (ب) دور الشفافية و التواصل و الاعلام عند عرض النتائج

 

   (ج) في تقديم التقارير يجب أخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المختلفة

         لجمهور القراء او المستمعين Audience  من الاساتذة ،

         الطلاب، الادارة، ارباب العمل، الخ. 

 

  

5- مواصفات التقييم المطلوبة لتحقيق الجودة و للتحسين
    
المستمر في مؤسسة للتعليم العالي (تابع)

¡ استعمال النتائج في التحسين و التطوير Use of Results

    (أ) وجوب توفر أدلة تبين استعمال النتائج في التحسين و

        التحديد في مساعدة :       

                -التلاميذ  على تحسين مخرجات التعلم

                -المعلمين على تحسين المناهج و اساليب التعلم

                -الادارة على مراجعة البرامج و الخدمات المساندة

                -التخطيط و التطوير المهني Professional Development

 

   (ب)  تطوير خطة استراتيجية بناء على النتائج و التقارير

 

 

 

      

 

6-آلية التقويم

¡ وحدة متخصصة مستقلة

 

¡ لجان ممثلة لجميع المعنيين ( الادارة ، الاساتذة، الطلاب ، الخ).

7- أمثلة

(أ) تقييم الفعالية التعليمية لاستاذ Teaching Effectiveness

            - تقييم من قبل الطلاب Instructor Course evaluation

                 استبيان يقيم الاستاذ و المادة و مخرجات التعلم

              - تقييم من قبل زملاء per review  و رئيس الدائرة يشمل اهداف

            المادة ، المخطط Syllabus ، وسائل التقييم المعتمدة و المراجع

            المعتمدة .

               - تقييم ذاتي من قبل الاستاذ نفسه

   

 

7- أمثلة

(ب) تقييم فاعلية برنامج Program

        - استبيان الطلاب حول مخرجات التعلم

        - استبيان لارباب العمل و تقويمهم لخريجي البرنامج

        - معدلات خريجي البرنامج في اختبارات عالمية مقننة

          مثل: MCAT, GRE, GMAT,CFA  وغيرها

        - نسبة الخريجين الملتحقين بجامعات عالمية مثل

         هارفردMIT, وغيرها.

       - نسبة الخريجين الذين يجدون عملا خلال سنة من التخرج 

8- خلاصة

¡ تحديان يواجهان المؤسسات التربوية في عالمنا

   أدارة المؤسسة

   التغيير و التطوير

 

    وهذان التحديان يحتاجان الى ادلة، الى بينات التي يوفرها التقييم الموضوعي الدوري وهنا تكمن اهمية القياس و التقييم في مؤسسة للتعليم العالي Evidence –based Management