متطلبات الحد الأدنى " لمسؤولية الدارة مؤسسة خاصة للتعليم العالي  في تحقيق جودة التعليم "

 

" المتطلبات التنظيمية والقانونية لضمان جودة التعليم "

د. سالم المقدم

استاذ في الجامعة اللبنانية

مستشار معالي وزير التربية والتعليم العالي

سيداتي،  سادتي

 

نظرا لدراسة الزميل طعان شعيب والتي تتميز بدرجة عالية من المهنية وبالالتزام بالموضوع المطروح .

أود أن يكون التعقيب المكلف به بعيدا عن المصطلحات الحديثة في سياسة الجودة ومتابعة المنتج والاعتماد وغيرهم من المصطلحات التي بدأت استعمالها منذ فترة قريبة .

سأتكلم بلغة بسيطة لغير متخصص ،

كأستاذ في مادة الرياضيات في الجامعة اللبنانية لمدة 24 سنة؛ يعاني ما يعانيه مـع الإدارة .

كأستاذ قريب من طلابه يرى ما يعانون منه وما ينقصهم.

 كطالب سابق درس في لبنان وفي بلد غربي متقدم .

ما هي متطلباتي كأستاذ في عملي داخل المؤسسة و كيف أرى متطلبات الطالب الجامعي وماذا يريد من الإدارة ، أسئلة طرحتها باستمرار سابقا ولا أزال مستمرا بها ولا يجب أن نتوقف عن ذلك .

على سبيل التعداد لا الحصر ، وإضافة الى ما ذكره الزميل في مداخلته :

 

1- استقلالية كاملة للإدارة عن الجهة المالكة والجهاز الأكاديمي والمجالس المختلفة المشرفة على المؤسسة؛ على أن تكون صلة الوصل بين هذه المرجعيات والإدارة هو الرئيس أو العميد أو المدير .

 

2- شفافية كاملة في العمل الإداري وفي توزع المسؤوليات والأدوار وفي الأمور المالية .

 

 

3- خطوط واضحة بين المسؤوليات الأكاديمية والإدارية .

 

4- وضع العمل الإداري في خدمة الطالب .

إعلام ، توجيه ، ثقافة ، شؤون طلاب ، نشاط رياضي ، تنظيم الامتحانات .

مع العمل المستمر لتأمين حاجات التعليم وبالسرعة المطلوبة ، وضرورة تقديرها مسبقا إذا أمكن .

 

5-  تقديم احسن الخدمات للأساتذة لتأمين ظروف أفضل لعملهم .

 

6- أرشفة كاملة لجميع جوانب العمل في المؤسسة الجامعية (إداريا وأكاديميا ) تسهل كل عمليات المتابعة والتدقيق والتقييم .

 

7- تأمين مستمر لمتطلبات العمل الجامعي والذي على أساسه نالت المؤسسـة ترخيصها ، مع التأكد من احترام كل الشروط والمواصفات على مستوى العاملين وعلىالمستوى المادي (إشراف ذاتي مستمر ) .

 

8- توزيع العمل والإشراف على مجلسين على الأقل :

مجلس كليـة : يتمثل فيه كل العاملين في المؤسسة مع مشاركة من فعاليات مستقلة خارجية  ويشرف على حياة المؤسسة عموما ويؤمن مسيرتها.

مجلس علمي : من الأساتذة فقط للإشراف الأكاديمي .

إضافة لمجالس أخرى ، كمجلس أمناء مثلا .

 

9-     أنظمة واضحة للإدارة (نظام داخلي ، نظام مالي ، نظام طلاب ، نظام الهيئة التعليمية ...) .

 

 

10-       دوائر متخصصة:

( إحصائيات - منشورات – علاقات خارجية – شؤون ثقافية – دليل الطالب –

          مكتبة – توثيق – دوام (للجميع ) – تنظيم البرامج ).

  

11- الاعتماد على التقنيات الحديثة في الإدارة والتوثيق والاتصال والتعليم ، لما تؤمنه من دقة في العمل وسرعة في التنفيذ وسهولة في المراقبة .

 

12-    تسهيل الحصول على المعلومات المختلفة عن المؤسسة عبر :

دليل البرامج التعليمية .

دليل الامتحانات وأساليب التقييم .

دليل الإرشاد المهني وعلاقات المؤسسة بسوق العمل .

دليل الخدمات .

دليل الحقوق والواجبات .

 

13- رصد دائم لواقع الطلاب واستقصاء رأيهم حول حياتهم في المؤسسة وتفاعلهم الأكاديمي مع أساتذتهم ، والاجتماعي في محيطهم .

 

14-  تأمين حياة موازية للعمل الأكاديمي داخل المؤسسة الجامعية .

(أنشطة رياضية – ثقافية – اجتماعية ) .

 

15- وضع سياسة واضحة للحوافز لتشجيع العاملين على العطاء وعلى الاستمرار به (بالنسبة للمساءلة فالأمر بديهي في المؤسسات الخاصة ) .

 

                                                               د. سالـم مقـدم