د. مصطفى حلوة

استاذ في الجامعة اللبنانية

مستشار معالي وزير التربية والتعليم العالي

 

سوف احاول في هذه المداخلة الانطلاق مما وصل اليه الزميل المحاضر د. جورج نحاس ، واني اوافقه الرأي على ما جاء في هذه المحاضرة القيمة والمفيدة ، وسوف احاول تسليط الضوء على بعض القضايا المهمة منها الموجود ومنها المضاف حتى نستطيع تغطية معظم جوانب الموضوع

 

ان شهادة الترخيص لمؤسسة تعليم عالي تعني ان لدى المؤسسة رسالة تعليمية تتلاءم ومتطلبات التعليم العالي ، وانها تمتلك ما يكفي من الانظمة والموارد البشرية والمادية والمناهج التعليمية اللازمة لمختلف الاختصاصات الموجود والبرامج والاجهزة وكل ما يلزم من المرافق بما يفي بالغرض لتحقيق اهداف هذه المؤسسة والتي تندرج تحت مصلحة البلد العليا .

فشهادة الترخيص التي تعطى من قبل الدولة هي عبارة عن اعتراف واقرار بأن مخرجات ه>ه المؤسسة يتمتعون بجودة ومستوى اكاديمي معترف به . مبنى على مرتكزات واليات تسمح بالمراقبة والمحاسبة اليومية وتغطي مختلف المجالات والاجزاء منها البشرية والمعرفية واللوجستية .

وكما اشار زميلنا د. نحاس ينبغي على مؤسسة التعليم العالي ان يكون لها رسالة واضحة تنسجم مع التعليم العالي وعليها ان تتأكد من ان بيان اهدافها :

-       يصف لمؤسسة وخصائصها بدقة وامانة

-       يحتوي على غايات واهداف يتم تحديدها بالصورة التي تمكن من قياسها

-       يعكس بدقة وضع المؤسسة الفعلي واعمالها

-       يتم الاعلان عنه بدقة في المنشورات المناسبة

-       معتمد من قبل الادارة العليا او مجلس امنائها

-       يتم مراجعته بشكل دوري بحيث يعكس للمستفيدين اي تغييرات او اختلاف في المسؤوليات .

كما تطلب فعالية المؤسسة السعي الدائم للتحسين الذاتي المستمر والى اظهار مقدار الجودة وعليها ان تقدم خطتها لتقديم فعالياتها في تحقيق رسالتها ويتوجب عليها ان :

-       تقوم بتطوير نظام اكاديمي ذي قاعدة واسعة لبلورة فعالية المؤسسة

-       تستخدم رسالتها كأساس للتخطيط الاكاديمي والاداري والتقويم

-       توظف طرائق تقييم واختبار متنوعة

-       تبين استخدام نتائج التخطيط والتقييم من اجل التطوير المستمر لبرامج الاكاديمية والانشطة المساندة والموارد والخدمات والتدريس والانشطة البحثية .

 

اما المقاييس وادلة تقييم الاختصاصات والمناهج التعليمية فيجب ان تتضمن :

-       تقييم جودة طرق التدريس

-       وثائق تظهر كفاية المرافق والتجهيزات

-       مستوى البحث العلمي للطلاب والاساتذة وملاءمته للمناهج

-       وثائق معدلات اتمام البرامج الاكاديمية

-       معدلات تعيين في الوظائف

-       التقييم الذي تجريه جهات تشغيل الخريجين ومتابعتهم

-       ومعرفة مدى تلبيته لسوق العمل

 

اما فيما يخص البرامج التعليمية والتعلمية فانه يتطلب من المؤسسة ان تركز جميع مواردها وطاقاتها على تعليم الطلاب وفق رسالتها ومناهجها واستخدام طرق تدريس مناسبة لمختلف الاختصاصات ويجب التشديد على تطوير القدرات البحثية وبناء الهوية الشخصية والابداع المهني والوعي الاخلاقي وذلك باكسابهم كما وافرا من المعارف والمهارات التقنية وكنتيجة لذلك ، فانه يتعين على الهيئة التعليمية والادارية الاكاديمية ان ينخرطوا بفعالية في عملية المراجعة والتقييم لجميع عناصر المؤسسة والتأكيد على ان البرامج التعليمية تعنى بمعايير الجودة وانها – وبصرف النظر عن طريقة طرح البرامج سواء بالنظام الصفي التقليدي او عن طريق التعليم عن بعد اوبالمزج بينهما – تفي بالمعايير الدولية المتعارف عليها من حيث الاصالة والجودة الاكاديمية . وفعالية طرق التدريس وجودة الخدمات التعليمية المساندة ووسائل التدريس والتقنيات المستخدمة ، هذا ويتحدد مستوى المؤسسة بشكل عام بجودة بيئة التعليم والتعلم في هذه المؤسسة ، ويمكن قياسها .

يجب ان تكون سياسـات قبول الطلاب محددة ومعلنـة بوضوح مـن قبـل الادارة ( مجلس الامناء ... رئاسة ) وتصدر بقرار يحدد حجم ونوعية هيئة الطلاب ويتوجب على الادارة والهيئة التعليمية والاقسام الاكاديمية تطبيق هذه السياسة المعتمدة بشكل واضح على ان تكون هذه السياسة منسجمة تماما رسالة واهداف المؤسسة التعليمية ومع غايات واهداف الاختصاصات والبرامج وان تتضمن متطلبات محددة كما' ونوعا' ويجب ان يثبت المؤسسة بانها لا تتساهل باجراءات وشروط القبول في برامجها الاكاديمية بغية الحفاظ على العدد المطلوب .

ويجب على المؤسسة ان تتأكد من ان المواضيع الدراسية في اي برنامج يتم تقييمه بصفة دورية وان هذا التقييم يتم استخدامه لمراجعة طرق التدريس بما يضمن الجودة والتميز لكل من المنهاج الدراسي وطرق التدريس وذلك بعد دراسة اكاديمية مفصلة من قبل الاقسام الاكاديمية المعنية والادارة وبمشاركة الطلاب وكذلك الادارة العليا . وتأكد كذلك من وجود برنامج كاف للتدريب العملي للطلاب ضمن المنهاج الدراسي وذلك بالنسبة للبرامج ذات طبيعة تطبيقية .

في هذا المجال لا بد من ذكر اهمية التدريب العملي في بعض التخصصات الاكاديمية كخبرة عملية ضرورية تثري الخطة الدراسية وتكون كحلقة وصل بين النظرية والتطبيق في مجال العمل.

لذلك، يجب على المؤسسة ان تعنى بهذا الجانب وتؤكد على اهميته في جميع الاقسام وتحدد اصحاب العلاقة بالتدريب العمل متضمنة اهدافه ، والخبرات التعليمية والمخرجات المتوقعة وتحدد المستوى الاكاديمي للمشرفين وطرق تقييم اداء للطلاب وعدد الساعات المعتمدة في التدريب وطريقة اختيار مواقع التدريب كذلك وجودة المناخ الاكاديمي .

وتقوم الادارة الاكاديمية والادارية بتقويم وبصورة منتظمة مستوى التدريس واستخدام التقييم لضمان جودة التدريس ولا بد من التأكيد هنا على توفير طرائق لمتابعة المشاركة الفعاله للطلاب في العملية التعليمية وادائهم للاختبارات وذلك لضمان توثيق عملهم . وهناك ضرورة من التأكد من حداثة الوسائل التعليمية والتقنيات والوسائط المستخدمة . وضرورة تنوع وسائل التقييم الاكاديمي للمناهج وطرق التدريس لعطاء الاستاذ والطالب والادارة . بما يعكس الاهتمام بالجودة ويبين مستويات اداء الجميع كما يجب على الادارة تبني برنامجا نظاميا فعالا لارشاد الطلاب .

ولا بد من الاشارة هنا بأن عملية اختيار وتنمية والاحتفاظ بهيئة تعليمية كفؤة منتقاة من خلفيات ثقافية وتعليمية متنوعة لجميع المستويات الاكاديمية تعتبر من اهم المقومات الرئيسية للجودة التعليمية في اي مؤسسة وعلى هذه الاخيرة ان تبرهن بانها عينت افراد هيئة تعليمية ذوي كفاءات عالية من اجل تحقيق اهدافها . ونظرا لاهمية هذه الهيئة خلال عملية تقييم المؤسسة يجب تولي الهيئة اهتماما خاصا بجميع المعايير الخاصة . وعلى المؤسسة ان تظهر اهتمامها بشؤون هيئة التعليم فيما يتعلق بالعبء الوظيفي ، والرواتب والحقوق المالية وحقوق التأليف والملكية الفكرية للمادة العلمية ، وتقييم الاداء .

وعلى المؤسسة ان توفر لهذه الخدمات التقنية والانتاجية المساعدة وفرص التنمية المهنية التي تؤكد على كفاءتهم في استخدام طرائق وتقنيات التدريس المختلفة كذلك توفر برامج التدريب والتقويم بصفة مستمرة ، ويجب على الادارة الاكاديمية والادارية ان تتحقق من التصديق على شهادات الدرجات العلمية لعضو هيئة التعليم قبل تعيينه وتوثق وتثبت مناسبة الاعداد الاكاديمي والمهني لجميع افراد الهيئة التعليمية في مجال التخصص وكذلك يجب ان تحدد المؤسسة في دليلها الرتب العلمية الوظيفية لافراد الهيئة التعليمية والحد الادنى من المؤهلات العلمية من المؤهلات العلمية اللازمة  كمتطلبات للتعيين في كل رتبة .

يجب ان تلحظ المؤسسة اهمية خدمات الدعم التعليمية للطلاب والاساتذة وعليها ان تقييم بصورة مستمرة نجاح هذه الخدمات في تحقيق اهدافها المرجوة وتشتمل هذه الخدمات المكتبة ومصادر التعليم المتعلقة بها ، موارد تقنيات التعلم ، وكذلك المختبرات العلمية اللازمة والمشاغل ووسائل الاتصال وفرص الاحتكاك مع سوق العمل ، والصعبة وتضع الانظمة الضابطة لهذه الخدمات والعدد الكافي من الموظفين .